وداعاً لسيطرة الكفيل: ثورة في نظام الكفالة تُشعل آمال المقيمين في المملكة العربية السعودية

وزارة العمل السعودية
  • آخر تحديث

شهدت المملكة العربية السعودية مؤخرًا تحولات جوهرية في نظام الكفالة، تهدف إلى تمكين المقيمين وتحسين أوضاعهم المعيشية وبات واضحًا أن هذه التسهيلات تُشكل ضربة موجعة للكفيل السعودي، الذي اعتاد على ممارسة سيطرة واسعة على المقيمين، فما هي أبرز هذه التسهيلات، وما هو تأثيرها على العلاقة بين الكفيل والمقيم؟

التعديلات الجديدة في نظام الكفالة

أبرزت التعديلات الجديدة في نظام الكفالة العديد من التسهيلات التي لم يكن يحلم بها المقيمون في السابق، ونذكر منها:-

  • إلغاء نظام الكفالة بشكل نهائي في بعض المهن: تم إلغاء نظام الكفالة بشكل نهائي في بعض المهن، مثل مهن الخدمات المنزلية، مما يسمح للمقيمين بالعمل بشكل مستقل دون الحاجة إلى كفيل.
  • السماح للمقيمين بتغيير الكفيل: أصبح بإمكان المقيمين تغيير الكفيل بعد مرور سنة واحدة من العمل، مما يمنحهم حرية أكبر في اختيار العمل المناسب.
  • إصدار تصاريح عمل مستقلة: تم إتاحة إصدار تصاريح عمل مستقلة للمقيمين في بعض القطاعات، مما يسمح لهم بالعمل دون الحاجة إلى كفيل.
  • تحسين نظام التحويلات المالية: تم تحسين نظام التحويلات المالية للمقيمين، مما يسهل عليهم إرسال الأموال إلى بلدانهم الأصلية.
  • ضمان حقوق المقيمين: تم التأكيد على ضمان حقوق المقيمين، مثل: الحق في العمل، والحق في السكن، والحق في التعليم، والحق في الرعاية الصحية.

تأثير التسهيلات الجديدة على العلاقة بين الكفيل والمقيم

من المؤكد أن التسهيلات الجديدة ستؤثر بشكل كبير على العلاقة بين الكفيل والمقيم. فمع إلغاء نظام الكفالة في بعض المهن، والسماح للمقيمين بتغيير الكفيل، ستفقد الكفلاء سيطرتهم الكاملة على المقيمين.

ويمكن القول أن هذه التسهيلات ستُشكل ضربة موجعة للكفيل السعودي، الذي اعتاد على ممارسة سيطرة واسعة على المقيمين فمن ناحية ستُصبح وظيفته أقل أهمية، حيث سيُمكن للمقيمين العمل بشكل مستقل دون الحاجة إليه ومن ناحية أخرى، سيُصبح مضطرًا إلى احترام حقوق المقيمين، مما قد يُؤدي إلى زيادة تكلفة العمل.

 شروط الحصول على تصاريح العمل المستقلة

تصاريح العمل المستقلة في المملكة العربية السعودية تتطلب الامتثال لعدة شروط، بما في ذلك:-

  • وجود رخصة عمل: يجب على المتقدمين للحصول على تصاريح العمل المستقلة الحصول على رخصة عمل من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.
  • الخبرة والمؤهلات: يمكن أن تتطلب بعض الوظائف المستقلة خبرة معينة أو مؤهلات تعليمية محددة، وهذا قد يتفاوت حسب نوع العمل المراد القيام به.
  • الالتزام بالتنظيمات الضريبية: يجب على المستقلين الالتزام بالتنظيمات الضريبية وتقديم التقارير الضريبية المطلوبة.
  • الالتزام بالقوانين والأنظمة: يجب أن يلتزم المستقلون بالقوانين والأنظمة المحلية المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
  • توفر عقود العمل: قد يتطلب الحصول على تصريح عمل مستقل توفر عقود عمل أو اتفاقيات مع العملاء أو الجهات المعنية.
  • الشروط الصحية والأمنية: قد تتطلب بعض الوظائف المستقلة الالتزام بشروط صحية وأمنية محددة، مثل الحصول على شهادات صحية أو تدريبات في مجال السلامة.

هذه بعض الشروط الأساسية، ولكن يمكن أن تختلف الشروط تبعاً لنوع العمل المستقل والقوانين المحلية السارية في ذلك الوقت ويُنصح دائمًا بالتحقق من القوانين واللوائح الحالية من الجهات الرسمية قبل التقدم بطلب للحصول على تصاريح العمل المستقلة.

 

وفي الختام تُمثل التسهيلات الجديدة في نظام الكفالة نقلة نوعية في حياة المقيمين في المملكة العربية السعودية فمع تمكين المقيمين وتحسين أوضاعهم المعيشية، ستُصبح العلاقة بين الكفيل والمقيم أكثر عدلاً وانسجامًا.